الاثنين، 11 فبراير 2013

تربية وانتاج الماعز والاغنام

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

مقدمــة
تعتبر الأغنام والماعز من أفضل الحيوانات التي يمكن تربيتها في المناطق الصحراوية والجافة والحديثة الاستصلاح ، لدورها الهام في استغلال أراضى المراعى الطبيعية التي لا تسمح خصائصها الطبوغرافية أو المناخية بالاستغلال في زراعة المحاصيل .
كذلك في أراضى دلتا وادي النيل حيث يمكنها التغذية على بقايا المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى ما يزرع من محاصيل الأعلاف التي قد يكون لها دور كبير في تحسين خواص التربة الزراعية بالإضافة لما يضاف إليها من سماد عضوي .
يوجد في مصر ما يقرب من 3.5 مليون رأس من الأغنام وحوالي 3 مليون رأس من الماعز . وتتميز الماعز بقدرتها على تحمل الجفاف أكثر من الأغنام ، وللماعز أهمية كبيرة في إنتاج اللبن وبصفة خاصة في الأماكن النائية الصحراوية وشبه الصحراوية ، وتكثر الماعز في محافظات الصعيد وسيناء ، وعادة ما يكون إنتاج اللحم هو الإنتاج الرئيسي لمربى الأغنام والماعز بينما يمثل الصوف والشعر دخلا ثانويا للمربى في حين يستخدم اللبن الناتج لتغطية احتياجات الحملان والجديان حتى الفطام .
ولحم الأغنام يعرف بالضأن وله مميزات خاصة ونكهة متميزة عن اللحوم الأخرى .

سلالات الأغنام والماعز في مصر
الأغنام :
تعتبر الأغنام من أقدر الحيوانات الزراعية على المعيشة والإنتاج تحت الظروف المناخية والطبوغرافية المختلفة مما أدى إلى تكوين أنواع زراعية كثيرة تلائم هذه الظروف المتباينة ، وتنتمي سلالات الأغنام المصرية إلى جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط وتتميز بالذيل الغليظ وبإنتاجها للصوف الخشن الذي يلائم صناعة السجاد . ويوجد في مصر العديد من السلالات ، وتقسم الأغنام المصرية حسب توزيعها وانتشارها إلى :
1- أغنام الساحل الشمالي الغربى من الإسكندرية إلى السلوم وأشهرها أغنام البرقي ولونها أبيض وقد يكون الرأس وأطراف الأرجل سوداء أو بنية .
2- أغنام الوجه البحري ومنها الرحماني ولونه بني ويغطى اللون جميع أجزاء الجسم والرأس ، والأغنام الفلاحي لونها بني عادة أو ذات لون أبيض ولكن الرأس وأطراف الأرجل ملونة بالأسود أو البني .
3- أغنام الوجه القبلي مثل الأوسيمى ولونه أبيض ورأسه بنى . والأغنام الصعيدي يتدرج لونها من الأبيض إلى البنى الغامق إلى الأسود ، كذلك توجد بعض السلالات الأخرى ذات الإنتشار المحدود مثل الأغنام العبيدي وأبو دليك وغيرها في مناطق جنوب شرق مصر ( مثلث حلايب - أبو رماد - الشلاتين ) .

الماعـــــز :
يوجد فى مصر ثلاث سلالات محلية وهى الماعز البلدي ، والماعز النوبي أو ( الزرابي ) والماعز البرقي أو (الصحراوي) وتتصف جميع هده السلالات بقلة إنتاجها من اللبن وصغر حجمها واختلاف ألوانها وكفائتها التناسلية المرتفعة ومن الجدير بالذكر أنه نظراً للكفائة التناسلية المرتفعة للماعز النوبي وتحمله للحرارة العالية فقد تم تهجينه مع بعض السلالات الإنجليزية ومع الانتخاب والتحسين الوراثي تكونت سلالة جديدة هى الماعز الأنجلونوبيان وهى سلالة معروفة بصفات متميزة في إدرار اللبن وٍإنتاج اللحم الجيد .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ولذلك تتشرف شركة الجوهري
للتنمية الصناعية والزراعية
ان تقدم لعملائها الكرام
معدات تصنيع العلف اللازم
للماعز والأغنام

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الجوهرى للتنمية الصناعية

يمكنكم التعرف على التفاصيل الفنية للمعدات عن طريق الاتصال بنا على الارقام التاليه

002-01001160396
002-01272227795
او زيارة موقعنا الاليكتروني التالي :
www.elgohary-eg.com
او التواصل معنا عبر البريد الاليكتروني التالي :

yasser_elgohary2000@yahoo.com
وتفضلو بزيارة قناتنا على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCBy...?feature=guide

او زياره مدونتنا http://elgohary-eg.blogspot.com
او تشريفنا بزيارتكم الكريمه علي العنوان التالي:
كفرالشيخ - ابراج المحاربين أمام بنك اسكندرية

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق