الأحد، 10 فبراير 2013

دراسة عن تسمين حملان الاغنام وجديان الماعز

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

شركة الجوهري
للتنمية الصناعية والزراعية

تقدم
دراسة عن
إنتاج اللحم من حملان الأغنام وجداء الماعز

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
المستهلك العربى بصفة عامة والمصرى خاصة له مذاق متميز للحوم الأغنام والماعز . وينتج فى المناطق الحارة 34.3 % من لحوم الأغنام و 74 % من لحوم الماعز فى العالم . ورغم ذلك يقل نصيب الفرد من لحوم النوعين إلى 2.6 كجم فى السنة مقارنة بـ 3.9 كجم فى روسيا الإتحادية و 5.5 كجم فى إستراليا . من هنا يتضح أهمية عمليات التسمين للحملان والجداء بالإضافة إلى إرتفاع ثمن هذا اللحم فى الأسواق .
يعتمد تسمين حملان الأغنام والماعز على عوامل عديدة ومتكاملة ، وإن كان عامل التغذية أساسى حيث تشكل تكلفتها حوالى 75 % من تكاليف التسمين تحت ظروف التسمين التقليدى . ولو أمكن للمربى خفض نسبة من هذه التكلفة دون المساس بمعدلات الزيادة الوزنية لتحقق أقصى ربحية من التسمين .
المزايا والعائد من تسمين الحملان والجديان
1- لايلزم رأس مال كبير لبدء برنامج التسمين نظرا لإمكانية شراء الحملان وقت إنخفاض أسعارها .
2- دورة رأس المال المستخدم فى مشاريع تسمين الحملان سريعة مرة كل 6 شهور ، ونسبة العائد السنوى قد يصل إلى 30 % من رأس المال المستغل فى العملية الإنتاجية .
3- تصاعد أسعار لحوم الضأن والماعز باستمرار وإزدياد الطلب عليها فى المناسبات والأعياد .
4- تعتبر من أكثر الحيوانات ملائمة للرعى ، وأهميتها مرتفعة فى مناطق الزراعات الكثيفة حيث تستطيع الإستفادة بكفاءة من المخلفات الزراعية ، كما يمكنها الإستفادة من المخلفات العضوية الأخرى .
5- رعاية الحملان والجديان تتم بصورة جماعية وتحتاج إلى عمالة ووقت أقل عن غيرها من الحيوانات .
6- لاتحتاج إلى أماكن إيواء وحظائر مجهزة ويكفيها مظلات بسيطة فى الأماكن الآمنة .
7- الروث الناتج منها ذو قيمة تسميدية مرتفعة لمحاصيل الحبوب والخضر والفاكهة المنزرعة فى الأراضى المستصلحة حديثا حيث يعمل على تحسين قوام وخصوبة التربة .

برنامج غذائى لتسمين الحملان والجديان
يعتمد برنامج التسمين المقترح على إستخدام العلائق المركزة بصفة رئيسية حيث تكون نسبة العلائق المركزة 75 % والباقى من الأعلاف الخشنة المالئة ، ويبدأ تطبيق هذا النظام على الحملان الصغيرة المشتراة أو من ناتج المزرعة ، ويراعى أن يكون وزن الحملان من 15 - 20 كجم والجديان من 8 - 12 كجم .
1- العلائق المستخدمة فى برنامج التسمين
يمكن للمربى خفض تكاليف تغذية الحملان والجديان خلال فترة التسمين وذلك بتكوين علائق ذات قيمة غذائية مرتفعة ويدخل فى تكوينها مصادر مختلفة بعضها مواد أعلاف تقليدية ومصادر أعلاف غير تقليدية من مخلفات التصنيع الزراعى مع مراعاة سلامتها وصلاحيتها وشروط إضافتهافى العلائق واستخدامها فى التغذية ، وعموما يجب إعداد العلائق الخاصة بالتسمين طبقا للمواصفات والشروط الآتية :
- أن تكون مكونات العليقة جيدة الإستساغة ورائحتها مقبولة .
- أن تكون العليقة متزنة فى إحتوائها على الطاقة والبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات ، يفضل أن يتم إستخدام قوالب الملح المعدنى المناسبة .
- أن تتنوع مواد الأعلاف المستخدمة فى تكوين علائق التسمين .
- أن تكون علائق التسمين بالحجم المناسب من ناحية زيادة نسبة الأعلاف المركزة على حساب نسبة المواد الخشنة حتى يستطيع الحيوان أن يستوعب كميات تغطى إحتياجاته الغذائية .
- أن تكون المواد العلفية المستخدمة فى تكوين العلائق خالية من العفن والتسوس والتزرنخ والمبيدات الحشرية ، ومنخفضة فى نسبة الرطوبة .
- إستخدام معالف لايدخلها الحيوان بجسمه لمنع تلوث الأعلاف بالبول والروث الأمر الذى يؤدى إلى تلف العليقة فترفضها الحيوانات ويفضل إستخدام المعالف ذاتية الحركة .
- يراعى عند إستخدام مصادر غير تقليدية فى تكوين الأعلاف الحيوانية أن تحقق نفس القيمة الغذائية للمصادر التقليدية .

2- نظام تغذية حملان التسمين
يتم تدرج الحملان على التغذية بالأعلاف المركزة فى بداية تنفيذ برنامج التسمين ، وعموما يجب مراقبة الحملان خلال الأسبوع الأول من تنفيذ برنامج التسمين حيث أن مواد الأعلاف المقدمة للحيوانات والتى يغلب عليها الأعلاف المركزة مرتفعة الإستساغة وبالتالى يؤدى ذلك إلى زيادة الكميات المأكولة منها وخصوصا بالنسبة للحيوانات الكبيرة فى الحجم والوزن مما يعرضها لإضطرابات هضمية ، وحيث أن التغذية تتم بصورة جماعية لذلك يجب على المربى تقسيم الحيوانات إلى مجموعات متجانسة فى الحجم حتى لايطغى الحيوان الكبير على الصغير فيحرمه من غذائه . ويجب عدم إجراء أى معاملات ميكانيكية على مواد الأعلاف المقدمة للحيوانات من جرش أو طحن إلا فى بدء التدريج الغذائى وضرورة تواجد قوالب الأملاح المعدنية بصفة دائمة أمام الحيوانات ، وأن تكون الحظائر جيدة التهوية ويدخلها الشمس .
ويمكن من خلال تنفيذ برنامج التسمين بطريقة جيدة تحقيق كفاءة عالية لتحويل الأعلاف إلى لحم حيث تتراوح النسبة من 4 - 6 كجم علف حيوانى لكل 1 كجم نمو ، ويتوقف ذلك على نوع الحيوان ومواصفاته ونوعية الأعلاف المستخدمة فى التسمين .


وعن طريق إستخدام التوليفات المثلى من مواد الأعلاف وبالمواصفات والشروط السابقة نحقق إقتصاديات تغذية الحيوانات المسمنة والحصول على أقصى معدل نمو من حيوانات السلالة المستخدمة فى التسمين حيث قد تصل إلى 250 جم / يوم فى الأغنام و 150 جم / يوم فى الماعز والوصول إلى وزن التسويق المناسب 45 - 50 كجم للأغنام و 30 كجم للماعز عند عمر أقل من سنة ، وعند هذا العمر يزداد الطلب على الحيوانات وبأسعار مرتفعة لارتفاع نسبة تصافى الذبيحة ونسبة اللحم الأحمر وانخفاض نسبة الدهن .

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ولذلك تتشرف شركة الجوهري
للتنمية الصناعية والزراعية
ان تقدم لعملائها الكرام
معدات تصنيع العلف اللازم لتسمين الحملان والجديان

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

يمكنكم التعرف على التفاصيل الفنية للمعدات عن طريق الاتصال بنا على الارقام التاليه

002-01001160396
002-01272227795
او زيارة موقعنا الاليكتروني التالي :
www.elgohary-eg.com
او التواصل معنا عبر البريد الاليكتروني التالي :
yasser_elgohary2000@yahoo.com
وتفضلو بزيارة قناتنا على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCBy...?feature=guide

او زياره مدونتنا http://elgohary-eg.blogspot.com
او تشريفنا بزيارتكم الكريمه علي العنوان التالي:
كفرالشيخ - ابراج المحاربين أمام بنك اسكندرية

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

هناك تعليق واحد:

  1. طويل جداً جدً حتى إنك تشعر بالنعاس رجاء الإختصار و اعطاء جواب مباشر

    ردحذف